العودة   منتديات أخفي غلاك > عالم حواء - الاسرة والمجتمع > صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه


صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه كل ما يتعلق بالصحة والطب ، وقاية ، خلطات ، علاج ، تغذية , نصائح وإرشاد , رجيم ورشاقة , اعشاب .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /14-04-2010, 03:15 AM   #1

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأمراض الجلدية Dermatological disorders



















النخالة الوردية Pityriasis Rosea


هي طفح جلدي خفيف mild يشفى من تلقاء ذاته self-limited وأغلب الحالات تحدث في فترة البلوغ وأثناء فصل الربيع وفصل الخريف. وهى حالة غير معدية ولا تنتقل عن طريق التلامس وبعد زوالها لا تترك ضررا , ولذلك فهي ببساطة مشكلة مؤقتة تتعلق بشكل الجلد










سببها
بالرغم من أن سبب النخالة الوردية غير معروف وغير واضح إلا أن العلماء يرجحون أن يكون السبب له علاقة بالعدوى الميكروبية أو الفيروسية ولكن هذا الترجيح لم يثبت بالأدلة المعملية حتى الآن . ويلاحظ أنه في 98 في المائة من الحالات التي تظهر أنه لا يعود المرض لهم مرة أخرى طوال حياتهم وهذا يعنى أنهم يصبح لديهم مناعة طوال حياتهم lifelong immunity .

الأعراض والعلامات
أغلب الحالات تكون في العمر من 10 إلى 35 سنة . ومع أن الطفح في العادة يستمر من 6 إلى 8 أسابيع فإنه في حالات نادرة ربما يستمر لعدة شهور.

وفى عدد من الذين يصابون بالنخالة الوردية يشعر المصابون برغبة في حك الجلد ومع ذلك فإن بعض الحالات لا يكون لديهم هذا الشعور كما أنه في بعض الحالات تكون الرغبة في حك الجلد شديدة .

وأحيانا يتزامن مع ظهور الطفح شعور بإعياء خفيف mild malaise وشعور بأعراض مماثلة لأعراض الإصابة الفيروسية للجزء العلوي من الجهاز التنفسي viral upper respiratory tract infection أو الجهاز الهضمي gastrointestinal symptoms .

وقد لوحظ أنه في أكثر من 20 بالمائة من المرضى بالنخالة الوردية أنهم يشكون من أعراض العدوى الفيروسية قبل ظهور الطفح مباشرة. وتبدأ الإصابة عادة بظهور بقعة دائرية إلى بيضاوية الشكل مساوية لسطح الجلد patch أو مرتفعة قليلا عن سطح الجلد plaque قطر سطحها من 2 سم إلى 6 سم ما بين اللون الوردي ولون السلمون pink- to salmon-colored وبها قشور دقيقة fine scales على حوافها من الداخل collarette of scale وقد تظهر هذه البقعة في أي مكان من الجسم ولكن في أغلب الحالات تظهر على الجذع وتسمى هذه البقعة بالبقعة الابتدائية أو المنذرة أو البقعة النذير herald patch وهذه البقعة قد تكون غير موجودة أو لم يلاحظ وجودها في 20 إلى 30 بالمائة من حالات الإصابة بالنخالة الوردية وهى تشبه الحساسية المزمنة eczema .





البقعة المنذرة وبحوافها القشور للداخل








وخلال بضعة أيام إلى أسبوعين تظهر بقع أخرى صغيرة macules وحليمات papules قطر سطحها من 1 إلى 2 سم باهتة اللون pale حمراء مستديرة أو بيضاوية ويكون سطحها مجعد crinkly surface ولها حواف وإلى الداخل من هذه الحواف توجد قشور دقيقة rim of fine scales وتظهر هذه البقع والحليمات في مجموعات على الجذع وعلى الأطراف بالأجزاء القريبة من الجذع proximal extremities .






ويكون المحور الأطول the long axis للبقع والحليمات موازيا للضلوع ويتبع خطوط انشقاق الجلد cleavage lines مكونا الشكل المميز الذي يشبه ويماثل شجرة الكريسماس christmas tree



الطفح التقليدي للنخالة ويلاحظ اتجاه محور البقع

وربما تكون البقع والحليمات قليلة ومتلاصقة وتكبر ببطء وذلك باتساع الحواف للخارج ويظل ظهور البقع والحليمات من 7 إلى 10 أيام .

وفى العادة فإن الوجه و الأيادي والأقدام لا يظهر عليها الطفح ما عدا في الأطفال .

وبعد زوال الطفح الجلدي فإنه في بعض الحالات قد تتبقى آثار للطفح على شكل بقع فاتحة عن الجلد أو داكنة عن الجلد hyper- or hypopigmentation .

وعادة لا يظهر طفح بالفم ولكن في قليل من الحالات يكون الطفح موجود بالفم على شكل بقع حمراء red patches and plaques ويكون بها نقط مدمية دقيقة hemorrhagic puncta أو تقرحات بيضاء white erosions وذلك عند وجودها, وقد يكون شكل الطفح بالفم حلقي annular lesions .




أنواعها
  • النوع الشائع والذي يظهر بالشكل التقليدي .
  • النوع الحليمي popular والذي يصيب الأطفال في الغالب .
  • النوع الحويصلي والفقاعي vesicular and bullous والذي تشمل الإصابة فيه الأيدي والقدمين .
  • ما يسمى بالنخالة الوردية المعكوسة inverse PR والتي تنحصر الإصابة بها في منطقة من الجلد بسيطة ومحدودة أو في ثنايا الجلد فقط skin folds .





النوع شديد الالتهاب intensely inflammatory والذي يشبه الأرتكاريا urticarial والذي يمكن حدوثه .
التشخيص
مع أنه يسهل التعرف على المرض بشكل الطفح ومناطق توزيعه على الجسم إلا أنه يجب استشارة المتخصصين في الأمراض الجلدية و ذلك حيث أن بعض الحالات يكون فيها شكل الطفح وتوزيعه غير تقليدي .

كما يجب أن يوضع في الاعتبار عمل الفحوص الخاصة بالزهري وذلك حيث أن الطفح في الزهري الثانوي secondary syphilis يكون قريب الشبه جدا بالطفح الموجود في النخالة الوردية . وهناك أمراض جلدية أخري يشبه فيها الطفح الجلدي الطفح الموجود في النخالة الوردية .

وبعض الأدوية قد يسبب طفح جلدي مشابه للموجود في النخالة الوردية ومن هذه الأدوية الزرنيخ arsenicals والبزموت bismuth والمترونيدازول metronidazole ومستحضرات الذهب gold .

وهناك حالات قد تستمر أكثر من 8 إلى 12 أسبوع مما يستدعى أخذ عينة من مكان الطفح بغرض عمل فحص مجهري .








العلاج

غالبية المرضى بالنخالة الوردية لا يحتاجون لعلاج وذلك لأن الإصابة تكون خفيفة وتشفى من تلقاء ذاتها . قد تستخدم جلسات الأشعة فوق البنفسجية في علاج بعض الحالات كما أن التعرض لأشعة الشمس يبدو له أثر مباشر في تحسن النخالة الوردية .

تستخدم ملطفات ومرطبات الجلد emollients ومضادات الهستامين antihistamines وكذلك مستحضرات الكورتيزون الموضعية topical corticosteroids في الحالات التي تعانى من الرغبة في حك الجلد .

نادرا وفى الحالات الشديدة قد يتم تناول مستحضرات الكورتيزون عن طريق الفم systemic corticosteroids ولفترة بسيطة ويراعى في هذه الحالات سحب تناول الدواء تدريجيا بهدف عدم الانتكاسة أو عودة المرض rebound














يتبع



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:21 AM   #2

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |










الثآليل الجلدية الفيروسية - السنط Viral warts of skin








الثآليل الجلدية الفيروسية viral warts of skin هي أورام جلدية حميدة شائعة داخل طبقة البشرة بالجلد intraepidermal tumors و عادة ما تكون ذاتية الشفاء self-limited papillomas وتكون معظم الإصابات بها في اليدين والقدمين . و بصفة عامة فإن الفيروس المسبب هو human papilloma virus - HPV. من الناحية السريرية clinically يمكن تقسيم الإصابة به حسب مكان الإصابة إلى ثلاثة أنواع :
  • جلدي cutaneous


  • تناسلي وبالأغشية المخاطية anogenital/mucosal

  • و نوع وراثي epidermodysplasia verruciformis - EV وهو ما يسمى عسر تصنع البشرة الثؤلولي الشكل وهو يصيب الجلد أيضا .
و سنركز هنا في هذا المقال على إصابات الجلد حيث أن النوع الذي يصيب الأعضاء التناسلية (الثآليل التناسلية genital warts – HPV ) تم تناوله بإسهاب من قبل.







أسبابه
  • يسببه أكثر من مئة نوع من فيروس الورم الحليمي (human papillomavirus ( HPV
  • و يصيب الفيروس حوالي 20% من الأطفال في سن المدارس كما أن 25% من سكان العالم قد أصيبوا بالفيروس مرة واحدة على الأقل طوال حياتهم .


أنواع الفيروس التي تصيب الجلد
  • النوع الشائع common والنوع الذي يصيب الكفين palmar وأسفل القدمين plantar ويسببهم النوع 1 و2 و4.









النوع المسطح flat warts ويسببه النوع 3 و10.




النوع الذي يصيب بائعي اللحوم ومناوليها butcher's warts ويسببه النوع 2 و7.
النوع الموجود بالسرطانة الوسفية للأصابع digital squamous cell carcinoma ويسببه النوع 16.

النوع الموجود بعسر تصنع البشرة الثؤلولي الشكل ويسببه النوع 3 و5 و 8.


طريقة العدوى
  • من خلال خدوش بسيطة بالجلد التي - قد لا ترى بالعين المجردة - تتسبب في دخول الفيروس من خلال حواجز الجلد skin barriers إلى الطبقات العميقة للبشرة basal keratinocytes .
  • و فترة حضانة المرض incubation period تكون من 1 إلى 12 شهر وفى المتوسط من 2 إلى 3 شهور وهى الفترة من التعرض للفيروس إلى ظهور الثآليل. والفيروس يتكاثر replicates داخل نواة خلايا البشرة keratinocyte وعندما يمتلئ فراغ النواة nuclear space بالفيروس فإن الفيروس يفيض وينسكب spills في السيتوبلازم وفى طبقة الكراتين stratum corneum حيث يصبح الفيروس حرا طليقا داخل كتلة الكراتين بالبشرة- ثم ينتشر إلى الطبقات الأعلى ببشرة الجلد – ويصل الفيروس إلى أعلى تركيز له بعد 6 إلى 12 شهر من التعرض للعدوى .











و يختلف عدد الفيروسات باختلاف مكان الإصابة ففي إصابات القدم وفى النوع الشائع يصل العدد إلى آلاف الفيروسات والتي عن طريق خلايا الجلد السطحية تنتقل بالملامسة من شخص إلى أخر وتلك هي الطريقة المباشرة لانتقال العدوى direct contact وأيضا قد تنتقل العدوى بطريقة غير مباشرة indirect contact وذلك من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كما يحدث في حمامات السباحة . وقد تنتقل العدوى عن طريق الملابس. كما أن الإصابة قد تحدث في الشخص نفسه نتيجة انتقال الفيروس من المنطقة المصابة إلى منطقة أخرى غير مصابة autoinoculation وذلك عند العبث بمنطقة الإصابة وخير مثال لذلك هو الأطفال الذين لديهم عادة قضم الأظافر حيث تنتقل العدوى من الأصابع إلى الفم والشفتين ومثال آخر هو حلاقة الذقن الذي به مواضع إصابة بالثآليل المسطحة فتنتقل من موضع الإصابة إلى مواضع أخرى بالوجه.
وقد ثبت وجود الفيروس في الجلد السليم والغير مصاب و حول الأماكن المصابة في صورة كامنة latent virus وهو ما يهيئ لعودة الإصابة بعد العلاج posttreatment recurrences وكذلك يجعل من الصعب تحديد مدى الإصابة بالفيروس , حيث أننا لا ندرى بعد العلاج هل مازال الفيروس موجود بصورة كامنة أم انتهى باختفاء الأعراض والعلامات .
و أيضا أثبتت دراسات حديثة وجود أنواع من الفيروس في أنواع من سرطانات بالجلد مثل الانحلال القرني الشمسي actinic keratoses وذلك في الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي طبيعي وسليم .
و تنتشر الإصابة بالفيروس في المرضى الذين يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة والمصابون بسرطانات الدم والمصابون بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
و من ناحية أخرى وجد - في دم الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء من الثآليل الجلدية - زيادة بالأجسام المضادة للفيروس وزيادة في استجابة الخلايا المناعية بأجسامهم مما يعتبر دليل على أن المناعة لها دور في التئام السنط .
كما أن معظم حالات الإصابة بالفيروس تكون كامنة أو مؤقتة وعابرة مما يؤيد فكرة تحكم الخلية بالفيروس , وعندما يقل هذا التحكم من خلايا الجلد يظهر المرض على شكل ثآليل ولذلك فإنه من 20 - 30 % من المصابين يشفون دون تدخلات ولتمتعهم بجهاز مناعي سليم خلال 6 شهور و 50 % خلال سنة و 66 % خلال عامين .


الثآليل الجلدية الفيروسية - السنط Viral warts of skin



الأعراض والعلامات
  • السنط بطبيعته ليس مؤلما , ولكن السنط حول الأظافر قد تحدث به تشققات مما يسبب ألما , وكذلك سنط القدم الذي يسبب ألما عند المشي أو الجري نتيجة ضغط وزن الجسم على القدم .
















  • أما بالنسبة للشكل الظاهري فهناك أشكال مختلفة للسنط.

  • فالسنط الشائع common warts يبدأ كحليمات شفافة translucent papules صغيرة وفي حجم رأس الدبوس pinhead- sized وبلون الجلد skin-colored أو داكنا بعض الشيء ثم ينمو على مدى أسابيع أو شهور إلى حجم أكبر يرتفع عن سطح الجلد ويكون سطحه حشنا جافا وقد تظهر بالحليمات نقط داكنة نتيجة ترسب صبغيات hemosiderin pigment بجلطات بالشعيرات الدموية بالثآليل. كما أن تقشير وكحت هذه الثآليل يؤدى إلى ظهور بقع دموية دقيقة في مكانها ويصيب هذا النوع اليد وخاصة في الأطفال , وقد يظهر هذا النوع في أماكن الكدمات وقد يظهر أيضا في أي مكان من الجسم في طبقة البشرة أو الأغشية المخاطية وينتقل بالملامسة أو يتم نقله من مكان إلى مكان عند نفس الشخص autoinoculation وتكثر الإصابة بهذا النوع ما بين عمر 12 إلى 16 سنة.





  • أما النوع الخيطي fliform warts فيظهر على شكل نموات كالإصبع finger-like growths تظهر على الوجه والرقبة وتكون رقيقة slender ورفيعة thin وناعمة soft .








  • أما النوع الذي يصيب راحة اليد palmar و أسفل القدم plantar فيكون ***ا firm سميكا غنيا بطبقة الكراتين hyperkeratotic ويكون مرتفعا عن الجلد ومسطح ويقطع الخطوط الطبيعية للجلدinterrupt the natural skin lines وقد نري به شعيرات دموية حمراء أو داكنة اللونred or black capillary dots وقد تتحد الحليمات وتلتقي ليكون سطحها أكبر لتكون ما يعرف بالثؤلول الفسيفسائي mosaic wart والتي تكون مؤلمة عندما تضغط من الجوانب وليس بالضغط المباشر على سطحه.



















  • أما عسر تصنع البشرة الثؤلولي الشكل epidermodysplasia verruciformis - EV فهو اضطراب جسدي متنحى مزمن ينتقل عن طريق الصبغيات chronic autosomal recessive disorder ويكون مصحوبا بعدوى مزمنة بفيروس الثآليل HPV و يشبه شكل الإصابة التينيا المبرقشة tinea versicolor حيث أن الحليمات papules تكون مسطحة وكذلك الصفائح plaques و يبدأ ظهور الثآليل منذ الطفولة وتكون موزعة على الوجه والأطراف وخلال العقد الثالث أو الرابع من العمر ينشأ على جلد ثلث المصابين الانحلال القرني الشمسي أو سرطانات بالجلد actinic keratoses and nonmelanoma skin cancers في الأماكن المعرضة للشمس. ويساعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية في تولد المرض من خلال التأثير على الجينات وتثبيط المناعة immunosuppressive and mutagenic effects وتشتمل هذه الحالة على أنواع متعددة من فيروس الثآليل مثل النوع 5 و 8 واللذان يتسببا في إصابة الجلد بأورام.






  • وهناك حالات من أمراض الجلد تتشابه مع الثآليل ولذلك يجب استشارة طبيب أمراض جلدية.

التشخيص



يتم عن طريق طبيب الأمراض الجلدية. و بصفة عامة فإن الثآليل الجلدية هي أورام حميدة .

علاج الثآليل
قد تختفي الثآليل دون استعمال أي نوع من أنواع العلاج وقد يكون السبب هو تطور المناعة ضد الفيروس. أما عن المسارعة بعلاجها فيكون بهدف عدم انتشارها لمناطق أخري من الجسم أو من شخص لآخر ومعظم حالات الثآليل حميدة , ولذا فإن العلاجات أيضا يجب أن تكون حميدة بمعنى أنه لا يكون هناك أثرا بعد العلاج أكبر من الإصابة ذاتها مثل حدوث تليف scarring أو نقص الصبغيات موضع العلاج . وكذلك فإن عدد الثآليل ومكانها وحجمها يكون في حسابات وتقييم الطبيب المعالج وهذا يعنى أن العلاج يجب أن يتم بمعرفة طبيب الأمراض الجلدية.




تليف بعد العلاج

نقص الصبغيات بعد العلاج





وتوجد عدة طرق لعلاج الثآليل ولكن أكثر الطرق انتشارا هي
  • استخدام المواد الكيميائية keratolytic therapy وذلك باستخدام حمض الساليسيليك واللاكتيك وهي ذات نتائج جيدة .
  • استخدام الكي الكهربائي electrosurgery ويتم باستخدام مخدر موضعي .
  • استخدام التبريد أو التثليج cryosurgery with liquid nitrogen وهى طريقة تزيل السنط ولا تترك أثرا أو تغير بالصبغيات موضع العلاج.
  • استخدام الليزر laser therapy ويستخدم لعلاج الحالات المزمنة والمقاومة للعلاج.
  • الجراحة ويستخدم فيها الكحت curettage أو الاستئصال الجراحي surgical excision مع استعمال تخدير موضعي.


الوقاية من الثآليل
  • عدم استعمال ملابس وفوط الآخرين.
  • عدم العبث بالثآليل خاصة في الأطفال لأن ذلك يؤدي إلى انتشارها في الجسم.
  • تجنب ملامسة الثآليل في الأشخاص المصابين .
  • تجنب استعمال فرش الشعر والأمشاط وقصافات الأظافر في أماكن الإصابة.
  • نظافة القدم باستمرار وعدم السير حافي القدمين وخاصة في حمامات السباحة ولبس الأحذية والصنادل.
  • علاج أي ثآليل تظهر على الجلد بهدف منع انتشارها.













يتبع



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:26 AM   #3

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |











الشعرانية - زيادة نمو الشعر عند النساء
Hirsuitism - Excessive male-pattern hair growth in women








يوجد نوعين من الشعر:
  • الأول وهو شعر رقيق وفاتح اللون يكاد يكون غير مرئي وهو كالذي يوجد على الجبهة وهو الذي يعرف بشعر الزغب (الوبر) villous hair وهو يغطى في العادة جسم الأطفال والإناث
  • والثاني هو الشعر النهائي terminal hair وهو الشعر السميك والكثيف والذي له لون ويغطى جسم الذكور بعد سن البلوغ .
ويمكن تعريف الشعرانية على أنها هي تحول الشعر الزغابي الذي يغطى جسم المرأة إلى شعر نهائي في المواضع الحساسة لتأثير هرمونات الذكورة وهى الشفة العليا والذقن ووسط الجزء العلوي للذراع ومنطقة الثدي ووسط البطن والمنطقة السفلى للبطن وأعلى الظهر وأسفل الظهر وتوجد بالجسم مواضع غير حساسة لتأثير هرمونات الذكورة مثل مناطق الجبهة والساعدين .








ويكون توزيع الشعر بجسم المرأة المصابة بهذه الحالة مصدرا للقلق وذلك حيث أن هذه الحالة تتعلق بالدرجة الأولى بالجانب الجمالي والنفسي والاجتماعي للمرأة . وينظر للشعرانية Hirsutism على أنها عرضا مرضيا symptom أكثر من النظر إليها كمرض وقد تكون علامة sign تشير إلى وجود مرض شديد ومع ذلك فإن أغلب الحالات تكون حميدة benign كما قد تكون متوارثة في نفس العائلة familial.

ومن الجدير بالذكر أن هرمون الذكورة عند المرأة الطبيعية يكون موجود بكمية ضئيلة فالذكور يفرز من غددهم 10 أضعاف ما يفرز من غدد الإناث من هرمون الذكورة ويكون تركيز الهرمون في الدم عند الذكور من 10-20 ضعف الموجود بالدم عند الإناث وهرمون الذكورة بالدم بالنسبة للسيدات اللاتي يصبن بالشعرانية قد يكون طبيعيا أو زائدا عن الطبيعي ولذلك فإن زيادته أو زيادة استجابة الجسم له هي التي تسبب الشعرانية.

و هرمونات الذكورة ( مثل التستوستيرون testosterone ) يزيد نمو الشعر ويزيد من حجم وشدة الصبغيات به . وقد لاحظ الباحثون أن نسبة هرمون الذكورة في السيدات السمان تكون أكثر منها في غيرهن وذلك حتى لو لم يصبن بالشعرانية أو حب الشباب.

وتشمل هرمونات الذكورة: التستوستيرون Testosterone والداي هيدروتستوستيرون ( Di-Hydrotestosterone (DHT ويتم إفرازهم عن طريق المبيضين والغدتين فوق الكليتين (الكظرية adrenal ) وتشمل أيضا الأندروستنيديون androstenedione ويتم إفرازه من المبيضين والغدتين فوق الكليتين وتشمل أيضا الدى هيدرو إبي أندروستيرون Dehydroepiandrosterone( DHEA) والذي يفرز عن طريق الغدتين فوق الكليتين وهذه الهرمونات تتحول في دهون الجسم إلى هرمون التستوستيرون ويجدر بنا التعرف على هذه الأسماء حيث أن بعضها قد يصل إلينا ضمن أقراص كمكمل غذائي .







أسباب الشعرانية
  • أسباب وراثية فزيادة الشعر عند الأم تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد عند البنت كما أنه قد يكون هناك أكثر من فرد في العائلة يعاني من زيادة نمو الشعر.
  • هناك أسبابا عِرقِية racial قد تتسبب في زيادة الشعر حيث تلاحظ ذلك عند بعض الأجناس البشرية دون غيرها في بلاد (الهند واليونان والشرق الأوسط) .
  • ومن أهم الأسباب وأكثرها متلازمة المبيض متعدد الأكياس Polycystic ovary syndrome ويبدأ فيه ظهور الشعر مع بداية الطمث عند سن البلوغ ويزداد مع كل زيادة في العمر أي يكون أكثر في سن العشرينات أكثر منه في سن العشرات.
  • ومن أهم أسبابها أيضا زيادة إفراز ومستوى هرمون الذكورة androgens بالدم.
  • وقد يكون السبب زيادة حساسية واستجابة بصيلات الشعر hair follicles لهرمون الذكورة في معدلاته العادية وهو ما يسمى end-organ sesitivity .
  • أورام المبيض وأورام الغدة فوق الكلية .
  • استخدام بعض الأدوية و الهرمونات في العلاج فبعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل المينوكسيديل minoxidil وكذلك عقار الفنيتوين phenytoin المستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي تناولها إلى نمو شعر الجسم بغزارة.
  • مرض كوشينج Cushing's disease.
  • الأورام بالغدة النخامية والتي تسبب زيادة إفراز البرولاكتين prolactin producing pituitary tumers .
  • تضخم خلقي بالغدة فوق الكلية Congenital adrenal hyperplasia.
  • وجود بعض الهرمونات في بعض الدواجن والثمار.
  • وقد وجد أن بعض السيدات ليس لديهم زيادة في هرمونات الذكورة ولكن يكون سبب إصابتهم بالشعرانية هو تحول التستوستيرون في بصيلات الشعر عن طريق الإنزيم 5-alpha-reductase enzyme إلى داي هيدروتستوستيرون Di-Hydrotestosterone - DHT والذي يكون نشطا في بصيلات الشعر مسببا زيادة في سمك الشعر وكثافته.
  • وهناك اتهامات متنامية تشير إلى أن زيادة إفراز الأنسولين عند المرأة قد تسبب الشعرانية ويستند هذا المنظور إلى أنه تلاحظ أن السيدات السمان women obese (وهم المفترض وجود مقاومة بأجسامهم للإنسولين والذي يكون مستواه زائدا بالدم لديهم (insulin resistant hyperinsulinemic) يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالشعرانية ويفترض العلماء أن الأنسولين بتركيزه العالي ينبه خلايا موجودة بالمبيض theca cells لكي تفرز هرمونات الذكورة androgens كما أنهم يفترضون أن زيادة الأنسولين تزيد من تنبيه مستقبلات هرمون النمو والمشابه للإنسولينinsulin-like growth factor-I (IGF-1) receptor بنفس الخلايا ومحصلة كل هذه الفروض هي زيادة إفراز هرمونات الذكورة عند السمان.
  • وهناك دراسة تشير إلى أن الملابس تؤثر على كمية الشعر ولكن لا تسبب الشعرانية
الشعرانية - زيادة نمو الشعر عند النساء - 1



Hirsuitism - Excessive male-pattern hair growth in women


أعراض وعلامات الشعرانية
يكون ظهور الشعر كثيفا عند المرأة في أماكن ظهوره عند الرجال فيظهر الشعر على الصدر والبطن والظهر والساقين والوجه والذقن والشفة العليا.






الذقن




الرقبه




الساق




الظهر




أسفل البطن


ويكون الشعر ملحوظا أكثر عند ذوى البشرة الداكنة حيث تكون الصبغيات به أكثر منها عند ذوى البشرة البيضاء













يختلف توزيع الشعر بالجسم في الحالات التي تكون بها زيادة بهرمونات الذكورة عن الحالات التي لا يكون فيها زيادة بهرمون الذكورة ولذلك لا يكون وجود الشعر بنفس الأهمية أو الدلالة ولكن تختلف الأهمية والدلالة باختلاف المكان الذي يكون الشعر متواجد به فالشعر الذي يوجد بوسط الجسم - كالذي يظهر فوق عظمة القص sternum - له أهميه طبية أكثر من الذي يظهر على الثديين.

والشعر الذي يظهر على الذقن والرقبة ينظر له باعتبار من الناحية الطبية أكثر من الموجود على الأذنين. أي كلما كان تواجد الشعر بوسط الجسم mid-line كلما كانت دلالته أكبر على وجود خلل بالغدد الصماء واستثناءا لهذه القاعدة فإن وجود شعر بالشفة العليا ليس له أهمية طبية كبيرة أي أنه في هذه الحالة لا يكون هناك خلل هرموني وخاصة عندما يوجد الشعر في هذا المكان منفردا دون الظهور في مواضع أخرى.

ويوجد أعراض أخري قد تصاحب زيادة هرمونات الذكورة وتشمل حب الشباب acne وعدم انتظام الدورة الشهرية irregular menstrual periods وخشونة الصوت deepening of the voice وزيادة العضلات increased muscle mass و قد يحدث صلع له شكل صلع الرجال male pattern baldness وكذلك قد يحدث عدم الإنجاب infertility كما قد تكون السمنة obesity مصاحبة للأعراض والعلامات.

الفحوصات
تتضمن قياس مستوى هرمون الذكورة في الدم (هرمون التستوسترون) ومستوى هرمون إفراز اللبن (البرولاكتين prolactin) ومستوى هرمون هيدروكسي بروجسترون في الدم وقياس هرمون الغدة الدرقية وعمل سونار على المبايض ovarian ultrasoud وعمل أشعة مقطعية CT للغدة فوق الكلية (الكظرية) وأشعة رنين مغناطيسي MRI.


تشخيص الشعرانية
عن طريق الأعراض والعلامات وكذلك الفحوص والتحاليل.


علاج الشعرانية


ينقسم العلاج إلى شقين
  1. الشق الأول: هو علاج الأعراض والعلامات ويتمثل في إزالة الشعر الذي تكون مسبقا و يتجه كثير من السيدات إلى إزالة الشعر، مستخدمين في ذلك وسائل متعددة مثل الحلاقة shaving وإزالة لون الشعر أو جعله مائل للبياض bleashing مستخدمين في ذلك ماء الأكسوجين hydrogen peroxide وأيضا التشميع waxing والوسائل الكيميائية على شكل كريمات مزيلة للشعر depilatory creams والملقاط pluking وهناك وسيلة شبه دائمة تعرف بالتحليل الكهربائي electrolysis والتي يتم عن طريقها حرق بصيلة الشعر وتدميرها.




    ويعتبر الليزر والتحليل الكهربائي بعد الليزر من انجح وأسهل الطرق لإزالة شعر الجسم غير المرغوب به حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جذر الشعرة و تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة فيدمر الشعرة و يوقف نموها.

  2. والشق الثاني: هو علاج الأسباب ولذلك ينصح بالاهتمام بزيارة الطبيب لمعرفة السبب وإزالته.



    وتستخدم في ذلك العقاقير الدوائية مثل عقار (السبيرونولاكتون spironolactone) الذي يمنع استجابة الجسم لتأثير هرمون الذكورة وبالتالي يؤدي إلى تخفيف الشعر الزائد في الجسم ولاسيما في منطقتي الوجه والذقن



    وأيضا تستخدم أقراص منع الحمل oral contraceptives وذلك بهدف التقليل من إفراز هرمون الذكورة.


    والعلاج بالأدوية يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى عام أو أكثر لكي نصل إلى استفادة كاملة وحتى لا تحدث رجعة للمرض عند الإيقاف المبكر للعلاج.



    كما أن العلاج النهائي للمشكلة يكون باكتشاف السبب الرئيسي وإزالته فمثلا إذا كان السبب هو السمنة فإن إنقاص الوزن يعالج الحالة، وإذا كان السبب أكياس في المبيض فيستخدم العلاج بالهرمونات والذي يسبب انكماشا في هذه الأكياس أو قد يتم إزالة هذه الأكياس جراحيا وفى حالة ما يكون السبب هو تعاطى دواء فيتم إيقافه. وفى حالة وجود أورام تسبب زيادة الهرمونات فقد تزال الأورام جراحيا.



    وتشير دراسات حديثة إلى أن تناول كوبين من النعناع spearmint tea لمدة خمسة أيام (وذلك بصب -250 مل من الماء المغلي على ملعقة - أى5 جرام - من أوراق نبات النعناع Mentha spicata Labiatae ثم تترك من 5 -10 دقائق ) يقلل من مستوى هرمون الذكورة بالدم ويفيد ذلك في الحالات البسيطة.











يتبع



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:31 AM   #4

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |





الحزاز المسطح Lichen planus








الحزاز المسطح - مقدمة Lichen planus
حسب الإحصائيات يصيب هذا المرض نسبة تتراوح من 1 إلى 2 بالمائة من سكان العالم و حوالي خمس الذين يصابون بالمرض يعود إليهم مرات أخرى. ويصيب المرض الجلد والأغشية المخاطية والأظافر.







وهذا المرض غير معدي وتكون الإصابة به عادة في صورة خفيفة mild وعادة ما تزول أعراضه وعلاماته خلال عام تلقائيا spontaneous healing ودون علاج أما الحالات الشديدة فهي تستمر لفترات أطول قد تمتد من ثلاث أعوام إلى عشرين عام وعند زوالها فإنها قد تعود للظهور مرة أخرى.

وبصفة عامة فإنه عندما تشمل الإصابة الأغشية المخاطية للفم فإن الإصابة تستمر لفترات أطول وذلك على خلاف الحالات التي تصيب الجلد منفردا دون إصابة الفم. وقد تحدث الإصابة في أي عمر ولكن في العادة يصيب الحزاز المسطح البالغين مابين عمر الثلاثين إلى الستين عام وتحدث الإصابة لجميع الأجناس وتكون نسب الإصابة متساوية في الذكور كما في الإناث ولكن إصابة الفم في الإناث تكون ضعف إصابات الفم في الذكور.

ويكون الأشخاص المصابين بالحزاز في الفم أكثر قليلا من الأشخاص العاديين تعرضا للإصابة بسرطان الفم بينما في حالات إصابة الجلد تكون نسبة الإصابة بسرطان الجلد مثل الأفراد العاديين.




أعراض وعلامات الحزاز المسطح Lichen planus


عند إصابة الجلد يشتكي المصاب من حكة شديدة في أجزاء متفرقة من الجسم، و التي تظهر بها بقع جلديه مرتفعة ( بثور أو حطاطات) papules وتتميز هذه البثور أنها تكون محددة الحواف متعددة الأضلاع polygonal بنفسجية اللون purplish ويكون سطحها لامع polished مسطح flat-topped مغطي ببقع وبخطوط بيضاء Wickham’s striae وقشور أو حراشف scales وتكون هذه البثور صغيرة (قطرها من 2 مم إلى 4 مم) ومتفرقة وقد تتجمع في لوحات plaques ويكون لهذه البثور طبيعة التهابية inflamatory وتجعل لدى المريض الرغبة في الحكة في مواضع تواجدها pruritic أو itchy .

ويكون انتشار هذه البثور في أجزاء متفرقة من الجسم، تتركز أكثر في الجهة الداخلية للرسغ والذراع والكاحل كما تظهر الإصابة على الجذع والأعضاء التناسلية الخارجية ويكون توزيعها متماثلا على جانبي الجسم وفى العادة يكون أول ظهور للإصابة على الأطراف وتكون إصابة الوجه نادرة ويخضع المرض للظاهرة التي تسمى ظاهرة كوبنر Koebner’s phenomenon حيث تظهر بثور جديدة في أماكن الجروح أو الحك للجلد وعند اختفاء البثور فإنها تترك أثرا داكنا على الجلد يزول مع الوقت ويظهر هذا الأثر في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة (الصور التالية تبين صور الإصابة بالجلد)

















أما الإصابة التي قد تحدث بالفم فقد تسبب شعور بجفاف الفم أو مذاق معدني dry mouth or a metallic taste وتكون على شكل بثور تحديد حوافها ضعيف poorly defined رمادية اللون مائلة للبياض gray-white أو زرقاء مائلة للبياض blue-white وقد لا يشعر المريض بوجودها ولكن يتم اكتشافها عن طريق طبيب الأسنان وأثناء الفحص الدوري وتكون على الغشاء المخاطي المبطن للخدين أو على جانبي اللسان ونادرا ما تكون الإصابة على اللثة gums وفى الحالات الشديدة فإن المريض يشعر بألم قد يمنعه من تناول الطعام (الصور التالية تبين إصابات الفم وجانب اللسان)





































على جانب اللسان







أما في حالة إصابة الأظافر باليدين والقدمين فيطهر بالأظافر خطوط طولية ridges أو شقوق splitting أو يقل سمك الأظافر thinning كما قد يحدث سقوط الأظافر ويكون سقوط الأظافر مؤقت أو دائم.

















وفى حالة إصابة الأعضاء التناسلية الخارجية فتكون الشكوى من حكة واحمرار و حرقان وألم أثناء الجماع
وفى السيدات تكون إصابة الأعضاء التناسلية في حوالي 20 بالمائة من الحالات بينما تكون إصابة الأعضاء التناسلية أقل في الذكور


سبب الحزاز المسطح Lichen planus
سبب الحزاز المسطح غير معروف ولكن يعتقد أنه بسبب خلل بالجهاز المناعي autoimmune disease و التي يهاجم فيها الجسم أنسجته بواسطة الأجسام المضادة antibodies بطريق الخطأ وقد تنشأ بعض الحالات نتيجة استخدام بعض الكيماويات مثل مركبات الذهب و التي تستخدم في علاج الروماتويد rheumatoid arthritis والبزموت Bismuth والزرنيخ Arsenic واليود Iodides ومضادات الملاريا مثل الكلوروكين والكينين Chloroquine and quinine والأنتيمون Antimony و الفينوثيازين Phenothiazines المستخدم في علاج الذهان النفسي وبعض المضادات الحيوية مثل الاستربتوميسين streptomycin والأيزونيازيد isoniazide ومدرات البول.

وبالرغم من أن بعض المرضى يكون المرض متواجد في أفراد آخرين في نفس عائلتهم إلا أنه لا توجد دلائل تشير إلى أن المرض قد يكون وراثيا. كما أن العوامل النفسية مثل الإرهاق fatigue أو الضغوط stress لا تسبب المرض لكنها تزيد الحالات المصابة سوءا. وقد يصاحب الإصابة بالحزاز المسطح بعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي النوع سى Hepatitis C ومع ذلك فإن السبب في الارتباط بين المرضين غير واضح وتوجد علاقة بين المرض والتعرض لأشعة وحرارة الشمس حيث تظهر معظم الإصابات بالصيف.




أنواع الحزاز المسطح Lichen planus
يختلف نوع الحزاز المسطح حسب شكل وموضع الإصابة فهناك النوع التآكلي Erosive الذي قد يصيب الأغشية المخاطية ويكون مؤلما والنوع الذي يكون على شكل قطرات drop like أو نقط صغيرة Guttate والذي يتلاشى ولا يكون مزمنا والنوع الذي يكون على شكل حلقة تشبه الخاتم Annular والذي لا يحدث بمفره ولكن مع الأشكال الأخرى والنوع المتضخم Hypertrophic والذي يكون على شكل رقع patches والذي يوجد غالبا في الجزء الأمامي للساق ويكون مزمنا ويترك أثر و النوع الضموري Atrophic وهو عادة ما يعقب التئام النوع الحلقي والمتضخم والنوع الذي يظهر على شكل بثور مائية Bullous وهى نتيجة تغير بالبثور الموجودة مسبقا pre-existing والنوع الخطى Linear وهو الذي تكون فيه البثور على شكل خط والنوع الذي يصيب فروة الرأس Lichen plano pilaris والذي يسبب احمرار Erythema - redness, وتهيج irritation وتساقط للشعرhair loss كأعراض مبدئية يعقبها ظهور بقع سميكة لها قشور بفرية الرأس و التي لو تركت دون علاج قد تسبب فقدان دائم للشعر scarring hair loss -alopecia.




النوع التضخمي من الحزاز المسطح







النوع الضموري من الحزاز المسطح














النوع الخطى من الحزاز المسطح








النوع الحلقي من الحزاز المسطح








إصابة بفروة الرأس







تشخيص الحزاز المسطح Lichen planus

ويتم تشخيص الحزاز المسطح من خلال الأعراض و الشكل الظاهري وقد يتم أخذ عينه من موضع الإصابة لفحصها مجهريا لتأكيد التشخيص (مرفق صورة لمقطع مجهري)







علاج الحزاز المسطح Lichen planus


قد لا نحتاج لإٌعطاء علاج في الحالات الخفيفة و التي تشفى من تلقاء ذاتها self limiting وقد يبدأ العلاج بإعطاء مرطبات للجلد emollients واستعمال منظفات للجلد بديلة للصابون وخالية منه detergent-free soap substitutes وعندما تعطى علاجات فإنها تهدف إلى التقليل من الحكة وأعراض الالتهاب وذلك لتخفيف شكوى المريض وأيضا التقليل من فترة الإصابة وتعجيل التئام المرض ومعظم العلاجات المستعملة هي مستحضرات الكورتيزون الموضعية topical corticosteroids على شكل دهانات كما قد تستخدم ضمادات Dressings توضع فوق الدهانات بغرض زيادة امتصاصها وقد يتم الحقن موضعيا لمركبات الكورتيزون وقد تحتاج الحالات الشديدة لإعطاء مركبات الكورتيزون بالجسم كله systemic corticosteroid عن طريق الفم أو بالحقن وقد تستخدم مضادات الهستامين Antihistamines للتقليل من حك الجلد.

ويشمل العلاج أيضا إعطاء مثبطات المناعة الموضعية topical immunosuppressants وذلك في الحالات الشديدة والمقاومة للعلاج. وقد تستخدم أدوية الرتينويد retinoids في علاج بعض الحالات كما تستخدم أيضا الأدوية المضادة للملاريا antimalarial drugs والأدوية المثبطة للمناعة مثل السيكلوسبورين cyclosporins .

وفى بعض الحالات يفيد العلاج الضوئي phototherapy حيث يتحسن الجلد عند استخدام الأشعة فوق البنفسجية ultraviolet light. يفيد استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون co2 laser في إزالة الحزاز المتضخم وفى إصابات الفم قد يستخدم مضمضة للفم تحتوى على مخدر anesthetic mouth wash وذلك عندما يكون الألم مانعا من تناول الطعام.

كما ينصح بتقليل التعرض للشمس بالنسبة للمصابين وتجنب الإرهاق والضغوط النفسية قدر الإمكان وفى الحالات التي تسببها الكيماويات فإن منع تعاطى هذه الكيماويات يتسبب في تحسن الحالة وزوال الأعراض والعلامات وحيث أن سبب المرض غير معروف فإنه من الصعب تجنبه أو الوقاية منه.






يتبع




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:38 AM   #5

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |






فرط التعرق Hyperhidrosis










ما هو فرط التعرق؟

What is hyperhidrosis














فرط التعرق حالة شائعة يعاني منها الكثير من الناس. و تتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي و غير متوقع و دون وجود سبب يؤدي إلى ذلك العرق الزائد. فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو بارد أو عندما أثناء الراحة ، أي لا يقوم ببذل أي مجهود. و يسبب ذلك الكثير من الإحراج للشخص. و عادة يظهر فرط لتعرق في فترة الطفولة أو المراهقة.

و قد يصيب فرط التعرق الجسم بأكمله. لكن في أغلب الأحيان يكون في جزء معين من الجسم مثل الإبط، راحة اليد، الوجه، باطن القدم. و يعتبر فرط تعرق راحة اليد أكثر الأنواع انتشارا. و عادة يكون متماثل أي يصيب الجزء الأيمن و الأيسر معا. فإذا كان فرط التعرق في راحة اليد فيكون في راحة اليد اليمنى و اليسرى معا، و ليست إحداهما فقط.







و التعرق الطبيعي عملية فسيولوجية تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي. فتبدأ الغدد العرقية في إفراز العرق للتخلص من تلك الحرارة الزائدة فتجعل الجسم باردا و بالتالي يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية. و بذلك يعمل العرق على تنظيم درجة حرارة الجسم






أما في حالات فرط التعرق فإن التعرق الزائد يتجاوز احتياج الجسم في تنظيم حرارته. و يحدث دون أي ارتفاع في حرارة الجسم و دون وجود سبب يستدعي التعرق الزائد.

و عادة يكون فرط التعرق مشكلة موروثة. و لا يحاول الشخص المصاب أن يؤقلم حياته للتعايش مع تلك المشكلة، بل يستمر في المعاناة منها طوال حياته. و حديثا مع التقدم الطبي يوجد طرق عديدة لعلاج فرط التعرق.

ما تأثير فرط التعرق؟


فرط التعرق له تأثيرات سيئة على الشخص المصاب به سواء طبية أو نفسية.
و تتمثل في الآتي:
  • تكون اليد باردة و لزجة باستمرار من العرق.
  • جفاف الجلد.
  • التهابات الجلد بسبب التقشف.
  • يتجنب الشخص المصافحة بالأيدي منعا للإحراج







يحتاج أن يقوم بتغيير ملابسه باستمرار بسبب رائحة العرق.



يسبب تعرق القدم رائحة كريهة للقدم، و يعاني من التهابات سواء بكتيرية، أو فطرية


أسباب فرط التعرق Causes of hyperhidrosis
يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجودة بالجلد في الأجزاء المختلفة من الجسم. و تلك الغدد العرقية موجودة بأكبر تركيز في راحة اليد ( تقريبا 700 غدة عرقية / سم2 ).





و يكون نشاط تلك الغدد العرقية تحت سيطرة مركز حرارة الجسم بالمخ Hypothalamus من خلال الجهاز العصبي السمبثاوي Sympathetic Nervous System. و بذلك يتم التحكم في كمية العرق التي يتم إنتاجها بطريقة لا إرادية. و النشاط الزائد لذلك المركز بالمخ و للجهاز العصبي السمبثاوي يؤدي إلى زيادة و فرط في التعرق. و هناك بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى بدء نوبة فرط التعرق مثل ارتفاع حرارة الجو، التمارين الرياضية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التوتر، الوجبات الحريفة. و عادة يقل التعرق أثناء بالليل و يختفي أثناء النوم.


ينقسم فرط التعرق إلى قسمان رئيسيان تبعا للسبب:
  1. فرط التعرق الأولي Primary Hyperhidrosis:
    يكون فرط التعرق دون وجود سبب واضح. و غالبا يكون في جزء من الجسم و ليس الجسم بأكمله. فيكون في راحة اليد، الوجه، الإبط، باطن القدم. و هناك طرق مختلفة للعلاج.
  2. فرط التعرق الثانوي Secondary Hyperhidrosis:
يكون فرط التعرق بسبب معروف, و غالبا يصيب الجسم بأكمله. و الأسباب التي تؤدي إلى فرط التعرق الثانوي هي:
و يكون العلاج في ذلك النوع من فرط التعرق عن طريق علاج المرض المؤدي إلى ذلك.




أعراض فرط التعرق Symptoms of Hyperhidrosis

قد يصيب فرط التعرق الجسم بأكمله. لكن في أغلب الأحيان يكون في جزء معين من الجسم مثل الإبط، راحة اليد، الوجه، باطن القدم. و يعتبر فرط تعرق راحة اليد أكثر الأنواع انتشارا. و عادة يكون متماثل أي يصيب الجزء الأيمن و الأيسر معا. فإذا كان فرط التعرق في راحة اليد فيكون في راحة اليد اليمنى و اليسرى معا، و ليست إحداهما فقط.





كيف تبدو اليد أثناء نوبة فرط التعرق




زيادة عدد الخلايا المنتجة للعرق
كما يشاهد تحت المجهر






بودرة خاصة تبين منطقة فرط التعرق





البودرة توضح فعالية العلاج



فرط تعرق راحة اليد Palmer Hyperhidrosis:







  1. يشكو الشخص من تعرق اليد بشكل مفرط. و تكون اليد باستمرار باردة و لزجة من كثرة العرق. و قد يحدث تعرق اليد نتيجة التوتر و القلق، و قد يظهر دون أي سبب. و قد يكون مصاحبا له تعرق في أجزاء أخرى من الجسم مثل الإبط، الوجه، باطن القدم. و الأكثر شيوعا هو تعرق راحة اليد و تعرق باطن القدم معا. و تظهر الأعراض عادة في سن المراهقة و تستمر طوال الحياة.





و يؤثر ذلك على مختلف مجالات الحياة للشخص. فلا يستطيع التحكم في ذلك مما يسبب له العديد من المواقف المحرجة و المشاكل النفسية. و يعاني ذلك الشخص من الآتي:


  1. يحتاج أن يقوم بتنشيف يده باستمرار.
  • يتجنب المصافحة باليد لما تسببه له من إحراج.
  • يجد صعوبة في الكتابة، استعمال الكمبيوتر، الإمساك بأي أوراق أو صحف أو كتب.
  • صعوبة في ارتداء الملابس، و وضع المكياج بالنسبة للسيدات.
  • صعوبة استخدام آلات موسيقية.
  • صعوبة في التعامل مع الأوراق النقدية.


    فرط تعرق باطن القدم Pedal Hyperhidrosis:







غالبا يكون مصاحبا له تعرق راحة اليد. و قد يكون مصاحبا له تعرق أجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه و الإبط. و تعتبر تلك المشكلة أقل إزعاجا من تعرق راحة اليد. و يعاني ذلك الشخص من الآتي:
  • رائحة كريهة للقدم باستمرار.
  • انزلاق الأحذية من قدمه.
  • كثرة العدوى البكتيرية و الفطرية بالقدم



فرط تعرق الإبط Axillary Hyperhidrosis:






تكون مصاحبة لتعرق راحة اليد في كثير من الحالات. و تتمثل المشكلة في تلك الحالات في الإحراج و رائحة العرق




تعرق الوجه Facial Sweating:




قد يحث تعرق الوجه، الرأس، أو العنق. و قد يظهر شعر الرأس بمظهر زيتي مما يجعل شكله سيئا. و تعاني السيدات من عدم قدرتها على استخدام المكياج. و قد يحدث تعرق الوجه تلقائيا أثناء الأكل، التكلم مع الناس، أو مجرد التواجد في ازدحام. و أحيانا يكون تعرق الوجه وحده أو يكون مصاحبا له احمرار الوجه ( الخجل الوجهي ).








يتبع







 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:48 AM   #6

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |











احمرار الوجه ( الخجل الوجهي ) Facial Blushing:







عبارة عن احمرار مفاجئ للوجه يحدث تلقائيا أو نتيجة أي توتر و انفعال عصبي. و قد يمتد إلى الرقبة، الجبهة، الأذن، و الجزء العلوي من الصدر. و يظهر كأن الوجه توهج باحمرار بسرعة، ثم يختفي الاحمرار ببطء. و قد يشعر الشخص بسخونة في الوجه قبل بدء الاحمرار. و بذلك يكون الشخص ملفت للانتباه ممن حوله.


و الخجل الوجهي حالة وراثية تظهر لدى العديد من الناس. و قد يحدث منفردا أو يكون جزء من فرط التعرق. و أكثر الحالات انتشارا هي مصاحبة الخجل الوجهي و تعرق الوجه أو تعرق راحة اليد معا.
و يحدث نتيجة نشاط زائد في الجهاز العصبي السمبثاوي، فلا يستطيع الشخص التحكم في إيقاف ذلك. و يكون غير متوقع حدوثه فقد يحدث و الشخص وحده يشاهد التلفاز أو يتكلم في الهاتف. لكن في الغالب يحدث أثناء التعامل مع الناس خاصة عند إلقاء خطبة في وجود الكثير من الناس.






و الكثير يفسر احمرار الوجه أنه علامة الخجل أو المرض. و هذا يجعل الشخص يتجنب أي اختلاط جماعي. و في الحالات الشديدة قد يؤدي الاحمرار الوجهي إلى أمراض نفسية مثل متلازمة القلق الاجتماعي Social Anxiety Syndrome، الخوف المرضي الاجتماعي Social Phobias، الاكتئاب Depression. و يؤثر أيضا على التعامل مع ضغوط الحياة اليومية للشخص.







العلاج الجراحي لفرط التعرق Surgical Treatment




يحتوي جسم الإنسان على 2 – 4 مليون غدة عرقية و التي تعمل على تبريد الجسم من خلال العرق. و يتم تغذية تلك الغد العرقية للتحكم في إخراج العرق عن طريق مركز بالمخ. و ذلك عن طريق أعصاب تدخل في الحبل الشوكي و تكون وصلات عصبية على جانبي العمود الفقري. و تغادر هذه الخلايا العصبية الحبل الشوكي و تدخل العقد السمبثاوية Sympathetic Ganglia في الصدر، و في النهاية تغذي الأطراف العليا. و التنشيط الزائد للغدد العرقية متعلق بتنشيط زائد للجهاز العصبي السمبثاوي.






و يتمثل العلاج الجراحي لفرط التعرق في: قطع الأعصاب السمبثاوية بالمنظار Endoscopic Thoracic Sympathectomy ( ETS ).




كما سبق أن ذكرنا أن فرط التعرق يكون نتيجة النشاط الزائد للأعصاب السمبثاوية Sympathetic Nerves الموجودة في التجويف الصدري بجانب العمود الفقري. و تلك الأعصاب لها 12 عقدة في التجويف الصدري. و تتضمن العملية الجراحية قطع تلك الأعصاب. و يختلف عدد الأعصاب التي يتم قطعها ( المستوى الذي يتم قطع الأعصاب عنده ) تبعا لنوع فرط التعرق. و يجب أن تقام العملية الجراحية بدقة شديدة لتفادي أي مضاعفات.




و تتلخص خطوات العملية الجراحية في الآتي:

تتم تحت التخدير العام.
يقوم الجراح بعمل فتح (شق ) جراحي صغير ( ربع بوصة ) في منطقة الإبط.










يتم إدخال منظار صغير جدا خلال ذلك الفتح ليصل إلى التجويف الصدري.
بعد ذلك يتم إما قطع الأعصاب أو استخدام مشبك صغير لغلقها أو إزالة جزء صغير من العصب.
عند استخدام مشبك صغير للضغط على العصب Clamping: يستخدم مشبك صغير من مادة التيتانيوم للضغط على العصب. و بذلك يقاطع إشارات العصب خلال الأعصاب السمبثاوية. و لا يتم المساس بالعقد العصبية السمبثاوية Sympathetic Ganglia. و ميزة تلك الطريقة أنه يمكن إزالة المشبك بعد ذلك إذا احتاج المريض لذلك ( في حالات التعرق التعويضي الشديد ).
عند قطع العصب Cutting: يتم قطع العصب من خلال مقص طبي أو الكي الكهربي Electrocautery. و يعتبر العيب في تلك الطريقة أن قطع الأعصاب يكون نهائيا أي لا يمكن إعادته مرة أخرى إذا احتاج المريض لذلك.
عند استئصال الأعصاب السمبثاوية Resection: يتم إزالة جزء من الأعصاب. و يفضل بعض الجراحين تلك الطريقة.





يتم بعد ذلك إخراج المنظار و غلق مكان الفتح الجراحي. و يكون أثر الجرح ( الندب ) بعد ذلك بسيط و غير ظاهر.
يتم الرجوع للعمل خلال أسبوع أو أقل من إجراء العملية.






نتائج العملية الجراحية

العملية فعالة جدا في معالجة فرط تعرق الأيدي. و أغلب المرضى بعد أن يستيقظ من التخدير يُلاحظ أن يداه جافة و دافئة. و العديد من المرضى الذين يعانوا من فرط تعرق القدم يلاحظون بعض التحسن في تعرق أقدامهم بعد العملية. أيضا بالنسبة لحالات فرط تعرق الإبط فإن نتيجة العملية تكون جيدة جدا. كذلك تعرق الوجه يستجيب بصورة جيدة جدا للعملية. أيضا حالات احمرار الوجه ( facial blushing ) تتحسن بصورة ملحوظة. و بالتالي تتحسن حالة المريض النفسية.


الأعراض الجانبية للعملية الجراحية
أكثر الأعراض الجانبية انتشارا هي التعرق التعويضي compensatory sweating. و هو عبارة عن زيادة في التعرق تحدث بعد إجراء العملية. و يكون التعرق في الجزء السفلي من الصدر، الظهر، البطن، الفخذ، و الساق. و قد تكون مصحوبة بحساسية زائدة للحرارة أو البرودة.


و أغلب المرضى يواجهون درجات مختلفة من ذلك التعرق التعويضي بعد إجراء العملية الجراحية. فدرجة التعرق التعويضي تكون متفاوتة من شخص إلى آخر. قد يظهر كرطوبة بسيطة أو يكون زيادة تعرق واضحة. و عادة يحدث في الجو الحار. و لا يمكن توقع درجة حدوثه قبل إجراء العملية.


و أغلب المرضي لا يمثل لهم التعرق التعويضي مشكلة ذات أهمية في سبيل التخلص من المعاناة التي يواجهونها بسبب فرط التعرق. لكن هناك عدد قليل من المرضى يعاني من درجة شديدة من التعرق التعويضي. و في تلك الحالات يتم إزالة المشبك الذي استعمل للضغط على العصب و قطع الإشارات العصبية. و بذلك يعطي استخدام المشبك فرصة للتراجع عن العملية و التخلص من التعرق التعويضي الشديد في حالة حدوثه. و يجب إجراء ذلك بعد فترة قليلة جدا من الجراحة حيث أنه بعد شهور قليلة تقل فرصة إرجاع العصب إلي ما كان قبل إجراء العملية.


و يعتقد أن درجة التعرق التعويضي تتعلق بمدى قطع الأعصاب السمبثاوية، أي المستوى الذي يتم قطع الأعصاب عنده. فكلما كان القطع في عدد كبير من الأعصاب كلما زادت درجة التعرق التعويضي.


في الطرق القديمة للعملية كان يتم قطع مجموعة كبيرة من الأعصاب و بالتالي كان الشخص يعاني بعد ذلك من درجة عالية من التعرق التعويضي. لكن حديثا مع الطرق المتقدمة في العملية يتم قطع أعصاب محددة تختلف تبعا لنوع التعرق و بالتالي تقل حدة التعرق التعويضي.


هناك بعض الأدوية تستعمل بنجاح في علاج التعرق التعويضي مثل الروبينول Robinul، و الديتروبان Ditropan.




تتضمن أيضا الأعراض الجانبية و المضاعفات للعلاج الجراحي الآتي

نزيف.
عدوى.
تدمير العصب.
ألم بالضلع بعد العملية.
جفاف اليد، الوجه، و الرقبة.
بعض المرضى يحدث لهم نقص في ضربات القلب.
في حالات نادرة قد يحث ضرر بالرئة و الإصابة بمتلازمة هورنير Horner's Syndrome.


و عامة حديثا و مع استخدام التقنيات الجديدة في العملية الجراحية فنادرا جدا ما تحدث تلك المضاعفات.






مضادات التعرق Antiperspirants











تعمل مضادات التعرق على نقص إنتاج العرق من الغدد العرقية.


دريسول Drysol : و هو عبارة عن محلول 20% كلوريد ألمنيوم. و هو فعال في علاج فرط تعرق الأيدي و الإبط. لكنه قد يؤدي إلى حكة جلدية شديدة. و يتم وضعه على منطقة الجلد المصاب بفرط التعرق ثم يترك لمدة 6 ساعات. و الأفضل استعماله بالليل قبل النوم. ثم يتم غسله كليا في صباح اليوم التالي.
كسيرتاك Xertac: يستخدم أيضا لعلاج فرط التعرق. لكنه ليس بنفس فاعلية الدريسول. و قد يسبب حساسية للجلد.


أودابان Odaban ، ماكسيم Maxim.




عامة جميع مضادات التعرق يتم استخدامها بالليل. و للحصول على أفضل تأثير لها يتم لبس قفازات بلاستيكية بعد دهانها على الجلد.





الشحنات الكهربائية لعلاج لفرط التعرق Iontophoresis















يتم إعطاء المريض شحنات كهربائية خفيفة من خلال الجلد, و يؤدي إلى تغيرات كهربائية في الغدد العرقية مما يعمل على عرقلة إنتاج العرق. و يعطي نتائج جيدة في الحالات البسيطة و المتوسطة من فرط التعرق. و تتم في صورة جلسات. في البداية تكون جلسات يومية لمدة 20 دقيقة، ثم تتناقص تدريجيا تبعا لحالة كل شخص







الأعراض الجانبية

قد يصبح الجلد المصاب جاف جدا و قد يتشقق. و عندئذ يجب إنقاص عدد الجلسات.
كثير من المرضى يشعر بوخز و ألم بسيط خاصة عند بداية العلاج.






الأدوية لعلاج لفرط التعرق Medications
  • جليكوبترولات ( روبينول ) Glycoptrolate - Robinul : يبدأ 1 - 2 مجم مرة أو ثلاث مرات يوميا. لكن غالبا يحتاج المريض إلى جرعات أعلى للحصول على النتيجة المطلوبة. و لسوء الحظ فإن الجرعات العالية من تلك الأدوية تؤدي إلى آثار جانبية حادة مثل:
    • جفاف شديد للفم.
    • احتباس البول.
    • تغيم الرؤية.
    • ضعف الذاكرة.
  • بروبرانولول Propranolol: يستخدم لعلاج الضغط العصبي الذي يؤدي إلى فرط التعرق. و له بعض الأعراض الجانبية مثل:
    • الشعور العام بالتعب.
    • بطء معدل ضربات القلب.
    • انخفاض ضغط الدم.


حقن البوتكس لعلاج لفرط التعرق Botox injections









يتم حقن البوتكس بالجلد لعلاج فرط التعرق. و يعمل البوتكس عن طريق منع ( غلق ) الإشارات العصبية التي تحفز إنتاج العرق. و يعطي نتيجة فعالة في علاج فرط التعرق في الإبط. يتم حقنه في 15 - 20 مكان في الإبط. و يلاحظ النقص في التعرق بعد الحقن. و يحتاج أن يتم تكرار الحقن كل 4 - 6 شهور.

و قد حقق بعض النجاح في حالات فرط التعرق في الأيدي و الوجه. لكن أغلب المرضى يرفضون الحقن المتعدد في أيديهم و وجوههم









و قد يصاحب حقن البوتكس في الأيدي شلل مؤقت في عضلات اليد. و حقن البوتكس يكون مؤلم، لكنه ألم محتمل. و تكمن مشكلة حقن البوتكس في أنه مكلف ماديا، و يحتاج أن يكرر كل فترة و بالتالي لا يستطيع البعض تحمل تلك النفقات






الهالات الداكنة حول العينين Dark circles around the eye








تعتبر البشرة في منطقة حول العينين أكثر مناطق الوجه تأثرا بالعوامل الخارجية للبيئة والجو أو الداخلية لوظائف الجسم كما أن حركة العيون المستمرة ورقة البشرة حول العيون (0.4 ملم) مع تواجد شبكة من الأوعية الدموية يجعلها منطقة حساسة جدا وسريعة التأثر بشكل كبير، لهذا يعتبر الاهتمام بهذه المنطقة مهما جدا للمحافظة على المظهر الصحي للبشرة، كما أن صحتها أحد الأدلة على الحياة الصحية الفرد.




لماذا تتكون الهالات السوداء حول العين؟

في البداية يجب أن نعلم أن لتكون الهالات السوداء تفسيرات مختلفة و منها أن الأوعية الدموية المحيطة بالعينين تتوسع ويزداد حجمها نتيجة إثارتها ( من الشمس أو الغبار أو الحساسية ... ) وبالتالي تصبح أكثر إثارة للميلانين ( المادة الصبغية بالجلد ) وبالتالي اسمرار المنطقة حول العين وفي بعض الحالات يكون نتيجة ظهور لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي ) تحت العينين بسبب شفافية الجلد في هذه المنطقة وهناك تفسيرات أخرى ، لذلك يمكننا تلخيص أهم العوامل التي تؤدي لتكون الهالات السواء كالتالي:
العامل الوراثي: نلاحظ في بعض العائلات أن كثيراً من أفرادها يعانون من هذه المشكلة ويعود السبب الرئيسي إلى أن البشرة حول العين عند هؤلاء تكون رقيقة جداً بالإضافة إلى افتقادها في كثير من الأحيان إلى الطبقة الدهنية ( تحت الجلد ) والتي تساهم في تغطية الأوعية الدموية لذلك يظهر لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي ) بشكل أكبر ويكون عندهم استعداد أكبر من غيرهم إلى زيادة سوء حالتهم بزيادة العوامل المؤدية إلى ذلك.

التعرض لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يعمل على تحفيز إفراز مادة الميلانين ( من الخلايا الصبغية ) التي تسبب تصبغ البشرة كما أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر أهم العوامل التي تؤدي لتسريع تقدم البشرة في العمر ، وبالتالي يجعلها أكثر رقة وأقل سمكا لتكشف عن لون الأوعية الدموية المحيطة.

التدخين: فالتدخين يقلل نسبة الأوكسجين المحمول في الدم نتيجة تنافس المواد السامة في الدخان ( المواد الكربونية ) لتحمل في الدم كما يعمل النيكوتين على انقباض الأوعية الدموية ويعمل الدخان الخارج من السجائر على إضعاف البشرة المحيطة بالعين ، مما يساهم في جفاف البشرة وتكون الهالات السوداء.


التغيرات الهرمونية: والتي تحدث أثناء الحمل أو الدورة الشهرية أو نتيجة استعمال بعض أنواع حبوب منع الحمل كلها تزيد من ظهور الأوعية الدموية المحيطة بالعين وتزيد من اضطراب إفراز الميلانين.
تقدم البشرة في العمر: فالبشرة كلما تقدمت بالعمر تصبح أرق وأقل سمكا يوما بعد يوم وبالتالي تصبح أكثر شفافية وبالتالي تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحا.
الأمراض التحسسية: حساسية الأنف المستمرة ، احتقان الجيوب الأنفية ، الربو، التحسس الشديد (الأكزيما) لمنطقة حول العين كلها عوامل تؤدي إلى احتقانات وكسل في الأوعية الدموية حول العين مؤدية لتكون الهالات السوداء حول العينين.
النظام الغذائي: تسبب بعض المشروبات وخاصة التي تحوي نسبة من الكافيين ( مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية السوداء) لظهور الهالات السوداء كما يؤدي نقص الفيتامينات مثل A,C,E وبعض المعادن وخاصة الحديد (في حالات فقر الدم) إلى تكون هذه المشكلة.

الإرهاق: يعتبر إرهاق العينين أحد أهم الأسباب الشائعة والمسببة للمشكلة، فقلة فترات النوم أو اضطراب أوقات النوم مع السهر ووجود ضغوط مستمرة مع القلق والتوتر أو القراءة لساعات طويلة دون الراحة أو على ضوء خافت أو مشاهدة التلفاز أو استعمال الكمبيوتر لساعات طويلة أو عدم مناسبة النظارات الطبية، كلها تؤدي للهالات السوداء والانتفاخات.


العناية بالمنطقة حول العين:



تختلف أسباب الهالات السوداء وبالتالي تختلف طرق التعامل معها ، ولكن إليك بعض النصائح التي تساعد في تقليل المشكلة أو التخلص منها:
  • التأكد من مستوى الحديد في الدم، وخاصة للناس المعرضين لذلك (مثل الحامل أو في فترة المراهقة..) إذ يعتبر نقص الحديد أحد أهم الأسباب المؤدية للهالات السوداء ويمكن عمل اختبار بسيط لذلك يساعد في التأكد من المشكلة ، فالجلوس لفترة طويلة ثم القيام والشعور بدوخة مع عدم وضوح في الرؤيا قد يدل على نقص في الحديد أو ضعف في الدورة الدموية. ويمكن تعويض النقص بالوجبات الغذائية المتوازنة إذا كان النقص بسيطا أو استخدام الكبسولات التي تحوي الحديد لتعويض النقص إذا كان كبيرا ويمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلاني في ذلك.
  • استخدام واقيات الشمس لتجنب الإفراط في إفراز مادة الميلانين من البشرة والتي تعتبر السبب الرئيس في تلون البشرة وسرعة تقدمها في العمر ، كما يمكن استعمال النظارة الشمسية في حماية العينين لتقليل الأثر الضار لأشعة الشمس.
  • القيام بالنشاطات الرياضية المنتظمة في الخارج ( إذا أمكن ) فالرياضة تساعد الجسم في الاحتفاظ بوظائف أفضل لأعضائه ويكفي 30 دقيقة في اليوم لمدة أكثر من أسبوع ليحس الإنسان بالفرق.
  • المحافظة على نظافة البشرة حول العينين بإزالة المكياج قبل النوم وتجنب مواد المكياج التي تحسس الجلد والمحافظة على رطوبة البشرة في حالة وجود جفاف.
  • عمل تدليك للمنطقة حول العينين (مساج) : أغلقي عينيك وبلطف اضغطي من طرف العينين بإصبعيك تحركي بها تحت العينين إلى زاوية العين الداخلية ثم عودي للخارج عدة مرات يوميا يساهم هذا التدليك في تنشيط الدورة الدموية حول العينين ويساعد عمل هذا التدليك بمواد زيتية مثل زيت اللوز أو البابونالج (مع تجنب ملامستها للعينين) في ترطيب وتغذية المنطقة حول العينين .
  • الابتعاد وتجنب العوامل التي تثير حساسية الأنف أو العينين عند الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية باستمرار، وتجنب الحكة العنيفة حول العينين ، وغسلها بالماء البارد عند الإحساس بالتهيج.
  • المحافظة على تناول كميات كافية من الماء خاصة في الفصول الحارة التي يفقد فيها الجسم كميات كبيرة من الماء.
  • يمكن استعمال كمادات الماء البارد التي يمكن أن تحوي الشاي أو عصير النعناع ( لعشر دقائق ) كمادة قابضة تقلل من توسع الأوعية الدموية وتخفف من مظهرها.
  • المحافظة على نظام غذائي متوازن وفي حالة اضطراب النظام الغذائي باستمرار ينصح باستخدام الفيتامينات والمعادن المتوفرة في كبسولات بوصفة الصيدلي أو زيادة تناول الفواكة والخضروات مثل الجزر والحمضيات حبوب القمح.
  • الابتعاد عن التدخين وتجنب الجلوس مع المدخنين فالتدخين السلبي له أثر مماثل للتدخين.
  • في الحالات الوراثية والتي يصعب علاجها بالطرق العادية يلجأ الأطباء إلى إعادة الطبقة الدهنية التي تفقدها المنطقة تحت العينين لتغطية الأوعية الدموية كما يمكن استخدام الليزر في العلاج عن طريق استخدامها بترددات تؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية.
  • الحصول على النوم الكافي والذي تختلف عدد ساعاته باختلاف حاجات الشخص ومن المهم الاهتمام بنوعية النوم أكثر من الاهتمام بعدد الساعات فقط ، فالنوم في مكان هادىء معتم مع استرخاء الجسم والتنفس العميق له دور كبير في راحة الجسم العامة للقيام بواجباته.
  • وأخيرا الاهتمام بالصحة النفسية بالابتعاد عن أسباب التوتر والتفاعل مع الحياة بروح ايجابية مؤمنة ومتوكلة على الله -سبحانه- له أثر كبير جدا ليس على صحة البشرة فقط بل على صحة الجسم وحياة الإنسان التي يجب أن تكون سعيدة دائما.







يتبع










 

 

 



التعديل الأخير تم بواسطة بيســان ; 14-04-2010 الساعة 03:52 AM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 03:59 AM   #7

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |

الجرب Scabies



هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم . و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei. و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.














الأسباب

الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة. تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.




و بعد أن يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى يموت الذكر و تستكمل الأنثى المسيرة حيث تقوم بحفر جحر صغير( نفق ) في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به. و تضع حتى 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى 1-2 شهر. ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم. و تبدأ الطفيليات البالغة الجديدة في التزاوج و إنتاج المزيد من البيض و تعاد دورة الحياة. و تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد و التي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع ( شهر تقريبا ) من الإصابة بالطفيل.





طريقة العدوى
  • الملامسة المباشرة للجلد المصاب ، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة.
  • استعمال المناشف ، الأدوات الشخصية ، أغطية الفراش ، الملابس لشخص مصاب . حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48-72 ساعة. و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة.
  • الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط ، الكلاب ، الأغنام ...
  • الاتصال الجنسي.
و يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء و الرائحة.



فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 6 – 8 أسابيع.



الأعراض

  • حكة جلدية شديدة و مستمرة تزداد في الليل أثناء النوم حيث يصبح الجلد دافئ . كما تزداد بعد الاستحمام . و عادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع و الأطراف ، و نادرا أن تكون في الوجه و فروة الرأس .


  • خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد. و تمثل الجحور الصغيرة ( الأنفاق ) التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض. و وجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض ، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض . و بالفحص المجهري لمحتويات تلك الجحور يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض.




حيث أن الطفيليات المسببة للجرب تفضل الأماكن الدافئة من الجلد ، لذلك تكون أكثر انتشارا في ثنايا الجلد ، الإبطين ، بين الأصابع ، حول السرة ، الأرداف ، المرفقين ، باطن الرسغ ، حول حلمة الثدي ، الأعضاء التناسلية خاصة القضيب و كيس الصفن.


  • طفح جلدي على هيئة نتؤات ( بثور صغيرة ) شديدة الحكة في الأطراف و الجذع . و هذا الطفح الجلدي نتيجة الحساسية الجلدية التي تسببها الطفيليات و المواد السامة التي تفرزها ، و قد تظهر بعد عدة أسابيع من العدوى بالطفيليات.



خدوش على الجلد نتيجة الحكة الشديدة.
فقاقيع على الجلد ( تقيحات ) تظهر في حالة الإهمال في العلاج و النظافة الشخصية نتيجة التهاب بكتيري للجلد المصاب.






و يتم تشخيص مرض الجرب من خلال فحص الجلد و تواجد العلامات المميزة للمرض التي تتمثل في: الحكة الجلدية أثناء الليل، التوزيع المميز للطفح الجلدي، إصابة أفراد أخرى من الأسرة، وجود الخطوط الرفيعة بالجلد ( الأنفاق ). و يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهري للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد ( الأنفاق ) حيث تظهر الطفيليات و البيض.




و هناك بعض أنواع الجرب التي بها اختلافات بسيطة عن الصورة المعتادة للمرض، و هي:


  1. الجرب في الأطفال: يظهر المرض في الوجه و راحة اليد و باطن القدم ( على غير المعتاد ) بالإضافة إلى الأماكن المعتادة لظهور المرض.


  1. الجرب الحيواني: و هو الذي ينتقل إلى الإنسان من الحيوانات مثل القطط و الكلاب و الأغنام. و يتميز بوجود حكة شديدة جدا. و لا تظهر على الجلد الخطوط الرمادية الرفيعة ( الأنفاق ).

  2. الجرب القشري Norwegian Scabies - Crusted: يكون الطفح الجلدي مغطى بقشور ( لذلك يحدث أحيانا بعض الاختلاط بينه و بين مرض الصدفية ). و يمكن أن يظهر في فروة الرأس على غير المعتاد. و عادة يصيب الأشخاص ذو المناعة الضعيفة ، السن المتقدم ، و المصابين بأمراض عصبية و عقلية. و يكون شديد العدوى حيث تتواجد الآلاف و الملايين من الطفيليات البالغة في تلك القشور و بالتالي تزداد فرصة العدوى . و على عكس المعتاد تماما تكون الحكة الجلدية بسيطة جدا أو منعدمة . كما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في فروة الرأس.


العلاج



يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون في صورة دهانات موضعية و تتمثل في البدائل الآتية:
  • محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% . يتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.
  • كريم البيريميثرين Permethrin 5%. يتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد ، و يترك لمدة 8 – 14 ساعة ( حتى الصباح ) ثم يغسل الجسم جيدا. و يستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع. و يفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.
  • محلول المالاثيون Malathion 0.5%.
  • أما في حالات الأطفال يفضل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%.
و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.



يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم.
كذلك يجب غسيل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيك و وضعه في مكان بعيد ( مخزن ) لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان.






الأرتيكاريا Urticaria




تعتبر الأرتيكاريا من أكثر أمراض حساسية الجلد انتشارا. و تحدث بسبب التعرض لإحدى مسببات الحساسية. و غالبا تصيب الأرتيكاريا الجلد فقط مسببة الطفح الجلدي المميز لها في أي جزء من الجسم مع وجود حكة شديدة التي تزيد الحالة سوءا.




الأسباب:
يوجد الكثير من مسببات الحساسية، لكن أغلب الحالات يكون السبب غير معروف. و من هذه المسببات:


  • بعض الأطعمة: مثل اللبن و منتجاته، البيض، السمك، الجمبرى، الموز، المانجو، الفراولة، الشيكولاته. و أيضا المواد الحافظة و مكسبات اللون في الأطعمة المحفوظة.
  • بعض الأدوية: مثل الأسبرين، البنسلين، السلفا، مصل التيتانوس.
  • استنشاق الهواء المتطاير به حبوب اللقاح.
  • الإصابة ببعض الطفيليات و الميكروبات.
  • لدغات الحشرات مثل النمل.
  • العطور و مستحضرات التجميل.
  • التوتر النفسي: قد يكون السبب الرئيسي لحدوث الأرتيكاريا أو يزيد سوءا الحالة الموجودة بالفعل.
و يمكن تقسيم الأرتيكاريا إلى نوعين على حسب مدة الطفح الجلدي:
  1. الأرتيكاريا الحادة: تستمر لمدة أقل من 6 أسابيع. حوالي 50% من الحالات يكون مسبب الحساسية معروف.
  2. الأرتيكاريا المزمنة: تستمر لمدة أكثر من 6 أسابيع. تحدث على الأقل في 0.1% من الناس، و تكون أكثر انتشارا في السيدات و في السن المتقدم.
الأعراض:



عند تعرض الشخص للمادة المسببة للحساسية لديه للمرة الأولى في حياته يبدأ جهاز المناعة في تكوين أجسام مضادة لهذه المادة، و لا يصاب الشخص بأي أعراض. و عند التعرض لهذه المادة مرة أخرى فأنها تتفاعل مع الأجسام المضادة التي سبق أن تكونت. و يؤدى هذا إلى إفراز مواد كيميائية أشهرها مادة الهيستامين و الاسيتيل كولين و التي تؤدى لحدوث اتساع في الشعيرات الدموية مكونة الطفح الجلدي، مع وجود بعض التورم الذي يجعل الطفح الجلدي مرتفعا قليلا عن باقي الجلد.





و بذلك تظهر الأرتيكاريا على هيئة أجزاء حمراء مرتفعة قليلا عن سطح الجلد، تصاحبها حكة شديدة. و يظهر الطفح الجلدي فجأة و يختفي دون ترك أي آثار على الجلد ليظهر في جزء آخر من الجلد
.



و في حالات قليلة جدا يحدث ما يسمى بال Angioedema التي تعتبر إحدى أنواع الأرتيكاريا الشديدة التي تحدث فجأة و يصاحبها تورم في العين و الشفتين و الأيدي و الأعضاء التناسلية. و أحيانا يصاحبها ضيق في التنفس و انخفاض ضغط الدم. و يمكن أن تؤدى إلى الوفاة إذا لم تعالج سريعا.









العلاج:


العلاج الغير دوائي:
  • تجنب مسببات الحساسية.
  • الاستحمام بالماء البارد و تجنب الماء الساخن و الحرارة الزائدة لتقليل الحكة.
العلاج الدوائي:
  • مضادات الهيستامين.
  • ملطفات موضعية للجلد في صورة لوشن أو كريم.
  • أغلب الحالات يختفي الطفح الجلدي خلال 24 ساعة من بدء العلاج. و يجب الاستمرار في العلاج لمدة يومين على الأقل بعد اختفاء الطفح الجلدي ثم يتم تقليل جرعة العلاج تدريجيا.
  • في الحالات الشديدة الغير مستجيبة للعلاج يلجأ الطبيب لإعطاء الكورتيزون.
  • في حالة ال Angioedema يجب سريعا إعطاء حقنة ادرينالين و كورتيزون.
الأرتيكاريا الحبيبية Papular Urticaria



هي نوع من الأرتيكاريا تظهر غالبا في الأطفال حتى سن 7-8 سنوات. و تكون نتيجة حساسية بعض الأطفال من لدغات بعض الحشرات مثل البراغيث و البعوض. و قد لوحظ أن هذه الحساسية تنتهي بعد عدة سنوات إذا كان التعرض لها مستمر. و هي أكثر انتشارا في فصلى الربيع و الخريف.





تظهر بعد أيام قليلة من لدغة الحشرة على هيئة جزء أحمر اللون متورم مرتفع قليلا عن باقي سطح الجلد ( مكان لدغة الحشرة ) ثم تتحول إلى حبوب صغيرة، و تكون مصاحبة بحكة شديدة خاصة أثناء الليل. و يمكن حدوث التهاب بكتيري في مكان الحبوب نتيجة الحكة الشديدة.

أكثر المناطق المعرضة لظهور هذه الأرتيكاريا بها هي الأرجل، و أيضا يمكن أن تظهر في الذراع و الوجه و الأجزاء المكشوفة من الجسم. و أحيانا تنتشر في جميع أجزاء الجسم بصورة عشوائية. تستمر لعدة أيام حتى عدة أسابيع. و في بعض الحالات تترك آثار على الجلد بعد الشفاء منها خاصة إذا كانت الحكة عميقة.

الأرتيكاريا الحبيبية المزمنة: تحدث في البالغين، و هي ليست نتيجة لدغ الحشرات و سببها غير معروف و هناك البعض يصنفها أنها نوع من أنواع الأكزيما.



العلاج:

تجنب لدغات الحشرات.
مضاد للهيستامين لتقليل الحكة.

ملطفات للجلد في صورة كريم أو مرهم.
كورتيزون موضعي كدهان للجلد.

في الحالات الشديدة يمكن إعطاء الكورتيزون عن طريق الفم لمدة بسيطة.
مضاد حيوي في حالة حدوث التهاب بكتيري.










يتبع



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 04:08 AM   #8

 
+  عُضويتيّ : 11694
+  تسجيليّ : Mar 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,496
+  نقاطي: 15652
+  تقييمي : بيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدودبيســان مبدع بلاحدود
+  دولتي : Palestine ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


بيســان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |






الثعلبة البقعية Alopecia Areata



هي فقدان مفاجئ للشعر في أي منطقة من الجلد مكونة بقعة صغيرة محددة أو أكثر يصل حجمها لبضعة سنتيمترات. و تعتبر من أمراض اضطراب المناعة الذاتية Autoimmune disease.






و تصيب الثعلبة البقعية الجنسين بنسب متساوية. و تصيب مختلف الأعمار لكنها أكثر انتشارا في الأطفال و الشباب.

الأسباب:
هناك بعض المعتقدات أن الثعلبة مرض معدي أو تسببه بعض أنواع الطعام، لكن هذه المعتقدات غير صحيحة. الكثير من النظريات تفسر حدوث الثعلبة مثل وجود عوامل وراثية ، التعرض لتوتر نفسي شديد ، التعرض لإصابة بالرأس ، وجود اضطرابات بالنظر. لكن الأبحاث قد استقرت على أن الثعلبة البقعية هي نتيجة اضطراب جهاز المناعة الذاتي للجسم، حيث يبدأ جهاز مناعة الجسم في مهاجمة أعضائه. فسبب حدوث الثعلبة حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للجسم فيعتبر جريبات الشعر أجسام غريبة عن الجسم و يبدأ في مهاجمتها و التخلص منها و بالتالي فقدان الشعر.

الأعراض:
تظهر الثعلبة البقعية على هيئة بقعة أو عدة بقع صغيرة في الجلد خالية تماما من الشعر. و تكون البقع متفاوتة في الحجم و لا يتزايد حجمها عن بضعة سنتيمترات. و أكثر الأماكن إصابة هي فروة الرأس، لكن يمكن أيضا حدوثها في الذقن ، الشارب ، الحواجب ، أو الرموش. و يكون الجلد في البقعة المصابة طبيعي تماما فلا يوجد به أي التهاب أو قشور أو حكة. لذلك نجد أن أغلب الحالات تكتشف بالصدفة لان العرض الوحيد هو فقدان الشعر.







و تتكون الثعلبة البقعية من ثلاث مراحل:



المرحلة الأولى: فقدان تام مفاجئ للشعر في بقعة محددة من الجلد.
المرحلة الثانية: اتساع حجم تلك البقعة.
المرحلة الثالثة: نمو لشعر جديد في البقعة المصابة. و أحيانا يكون الشعر الجديد أبيض أو رمادي اللون في البداية ثم يصبح مثل باقي الشعر فيما بعد.

و نجد في بعض الأحيان إعادة نمو للشعر في بقعة محددة و في نفس الوقت فقدان للشعر في بقعة أخرى. و هناك احتمالات لتكرار حدوث الثعلبة البقعية أكثر من مرة. في حوالي 5% من الحالات يحدث فقدان كلى لشعر فروة الرأس و هو ما يسمى بالـ Alopecia totalis.





و في حوالي اقل من 1% من الحالات قد يحدث فقدان كلى لشعر الجسم كله و هو ما يسمى بالـ Alopecia universal.

العلاج:

غالبا يعود الشعر للنمو مرة أخرى دون استخدام أي علاج لكنه يكون بطيئا. لذلك يستخدم العلاج لإسراع إعادة نمو الشعر. و حيث أن الثعلبة مرض مناعي لذلك فان العلاج يعتمد على إضعاف جهاز المناعة. و يتمثل العلاج في:


الكورتيزون: في صورة كريم موضعي ، أو عن طريق الحقن في فروة الرأس ، أو أقراص بالفم.
مينوكسيديل 5% minoxidil: للاستخدام الموضعي مرتان يوميا.
انترالين Anthralin: يستخدم لمدة 20-60 دقيقة ثم يغسل الجلد.
و عادة ينمو الشعر مرة أخرى بالعلاج خلال 8-12 أسبوع.





المليساء المعدية ( السارية ) Molluscum Contagiosum



هو مرض جلدي فيروسي شديد العدوى ( لذا يسمى ﺒ المليساء المعدية ) يصيب الجلد فقط و لا يؤثر على أي أعضاء داخلية للجسم. و يظهر على هيئة حبيبات صغيرة على سطح الجلد تشبه اللؤلؤ. و لا يعتبر المرض خطير حيث يتم الشفاء منه تلقائيا خلال أشهر قليلة ما عدا في بعض الحالات التي قد يستمر لمدة تصل إلى عامان. و يصيب مختلف الأعمار لكنه أكثر انتشارا في الأطفال.












طريقة العدوى


الفيروس المسبب للمرض هو أحد فيروسات عائلة الـ Poxvirus ، و يتسلل الفيروس للجلد من خلال الثقوب الصغيرة الموجودة ببصيلات شعر الجلد. و ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم بعدة طرق هي:



عدوى مباشرة: عن طريق الملامسة المتكررة للجلد المصاب.
عدوى غير مباشرة: عن طريق استخدام المناشف و الأدوات الشخصية لشخص مصاب.
عدوى عن طريق حمامات السباحة.
الاتصال الجنسي: في حالة وجود الإصابة (الحبيبات) في الأعضاء التناسلية. لذا تعتبر المليساء المعدية من الأمراض المنقولة جنسيا.
العدوى الذاتية: حيث تنتقل الإصابة (الحبيبات) في نفس الشخص من مكان إلى آخر نتيجة ملامسة الأيدي لجزء غير مصاب عقب ملامستها للحبيبات دون غسيل الأيدي جيدا.


فترة الحضانة

و هي الفترة ما بين الإصابة بالفيروس و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 2 – 4 أسابيع و قد تصل إلى اكثر من شهر.

الأعراض


أكثر مناطق الجسم شيوعا في ظهور حبيبات المليساء المعدية هي الوجه، الرقبة، الأطراف (الذراع، الساق)، الأعضاء التناسلية. و يمكن أن تظهر الحبيبات في أي مكان بالجسم. يظهر المرض في صورة حبيبات مرتفعة عن سطح الجلد لها مميزات خاصة بها و هي:

صغيرة الحجم حيث يتراوح قطرها بين 2-6 ملليمتر.
بيضاء أو قرنفلية أو بنية اللون.
تشبه اللؤلؤ أو القبة.


بها نقرة ( فجوة صغيرة ) في المنتصف.





تحتوى على مادة بيضاء جبنية أو شمعية شديدة العدوى تظهر إذا تم عصر الحبيبات أو الضغط عليها.
غير مؤلمة.
غالبا تكون حبيبات متعددة، و نادرا ما تظهر حبيبة واحدة.
في الأطفال: الحبيبات اكثر ظهورا في الوجه، الأطراف، و الجذع.
في البالغين: الحبيبات اكثر ظهورا في الأعضاء التناسلية، البطن، الجزء الداخلي من الفخذ.




و تختفي الحبيبات دون ترك أي آثار على الجلد، إلا في بعض الحالات النادرة نتيجة حدوث خدوش و التهابات للحبيبات بعد حكها بشدة.



يتم تشخيص المرض عن طريق شكل الحبيبات الجلدية المميزة، حيث لا يوجد أي أعراض أخرى مصاحبة للمرض سوى الحبيبات الجلدية المميزة له. و أحيانا يحدث اختلاطا من حيث شكل الحبيبات بينها و بين الهربس البسيط. و تكون التفرقة بينهما واضحة حيث أن حبيبات المليساء المعدية تكون غير مؤلمة على عكس حبيبات الهربس البسيط التي تتميز بألم شديد. و يظهر المرض بصورة شديدة و متواصلة ( لا يتم الشفاء نهائيا ) في المصابين بأمراض نقص المناعة مثل الأيدز.

العلاج




يوجد بعض النصائح الهامة للمصاب لمنع حدوث عدوى سواء ذاتية أو للمحيطين به:



غسيل الأيدي جيدا بعد ملامسة الحبيبات.
عدم مشاركة المناشف و الأدوات الشخصية التي تلامس الحبيبات مع أشخاص آخرين.
تجنب كحت الحبيبات بالأيدي.

بالرغم أن جميع حبيبات المليساء المعدية يتم الشفاء منها تلقائيا دون أي علاج خلال 6 أشهر و حتى 5 سنوات كحد أقصى، لكن يفضل الكثير من الأطباء استخدام العلاج حيث أنها شديدة العدوى و تنتقل بسهولة من أي مكان بالجسم إلى مكان آخر.




و يوجد أكثر من طريقة للعلاج ترتكز جميعا على التخلص من الحبيبات حيث انه لا يوجد علاج يقتل الفيروس المسبب للمرض نفسه.

دهانات موضعية مثل طلاء الفينول للحبيبات.
استخراج محتويات الحبيبات ( المادة البيضاء الجبنية شديدة العدوى ) عن طريق عصر الحبيبات بواسطة جفت و أداة كحت ثم يتم كي بواسطة حمض الكاربوليك أو الفينول المركز. و يتم ذلك بعد استخدام مخدر موضعي.
تجميد الحبيبات بواسطة كلور الايثيل ثم كحتها. و في حالة إذا كان عدد الحبيبات كبير تقام هذه العملية على مراحل كل 3-6 أسابيع.
الكي الكهربي للحبيبات.
الليزر.









التينيا الملونة Tinea Versicolor


من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا ، تصيب غالبا البالغين و نادرا قد تصيب الأطفال. و تسمى أيضا "النخالية المرقشة Pityriasis Versicolor" حيث يظهر شكل الجلد المصاب على هيئة بقع ( تشبه النخالة ) و لها ألوان مختلفة ( مبرقشة ).







و تحدث الإصابة بالتينيا الملونة بسبب نوع من الفطريات يسمى Pityrosporum Ovale .

و ليس صحيحا أن مرض التينيا الملونة يحدث عن طريق عدوى من شخص إلى آخر من خلال استعمال ملابس شخص مريض أو من خلال حمامات السباحة كما هو معتقد عند الكثير. فالفطر المسبب للتينيا الملونة موجود طبيعي في جلد الإنسان لكن لا تظهر التينيا اإا في الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة حيث يتكاثر الفطر و يتضاعف في الجلد لدى البعض أكثر من الطبيعي فيبدأ في مهاجمة الجلد مؤديا لظهور التنيا الملونة. و يساعد على ذلك وجود عوامل مساعدة لهذا التكاثر الزائد للفطر مثل الرطوبة و الجو الحار ( الحرارة و العرق ). و هذا يفسر أيضا انه اكثر انتشارا في فصل الصيف و اكثر انتشارا في المناطق الحارة عن المناطق الباردة.

الأعراض
عادة يبدأ الطفح الجلدي على هيئة بقع صغيرة في نفس مستوى الجلد ، مختلفة الألوان ما بين البني الفاتح و الأبيض في منطقة الصدر و الرقبة و الجزء العلوي من الذراع. و في بعض الحالات ينتشر ليصل إلى منطقة البطن و الفخذ و الظهر. و قد تتجمع البقع الصغيرة المتقاربة مكونة بقعة كبيرة تأخذ مساحة كبيرة من الجلد. و أحيانا يكون الجلد المصاب مغطى بطبقة رقيقة من القشرة



.


و يظهر الطفح الجلدي بوضوح في البشرة السمراء بينما يكون غير ملاحظ في البشرة الشقراء التي يظهر بها الطفح أحيانا على هيئة بقع غامقة اللون ( بنى غامق ).

و لا يوجد أعراض أخرى مصاحبة للطفح الجلدي المميز للتينيا الملونة. فقط في بعض الأحيان يكون الطفح الجلدي مصاحبا بحكة بسيطة في الجلد.

يتم التشخيص عن طريق تعريض الجزء المصاب من الجلد للأشعة الفوق بنفسجية فيظهر لونه اصفر مخضر.

العلاج


مضادات الفطريات في صورة كريم أو لوشن ، حيث يدهن الجلد المصاب قبل النوم مباشرة لمدة أسبوعين.


في حالة انتشار الطفح الجلدي في جزء كبير من الجسم يمكن استخدام أحد أنواع الشامبو التالية:
شامبو محتوى على مادة الكيتوكونازول: يغسل به الجسم و يترك لمدة 5 دقائق ثم يشطف الجسم. يستخدم يوميا لمدة 5 -7 أيام.
شامبو محتوى على مادة سلفيد السلينيوم: يغسل به الجسم و يترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الجسم. يستخدم يوميا لمدة أسبوع.


و يمكن أيضا استخدام أحد أنواع الشامبو السابقة للوقاية من تكرار الإصابة بالتينيا الملونة حيث يستخدم الشامبو مرة واحدة كل 2-4 أسابيع.
في الحالات الشديدة أو الغير مستجيبة للعلاج الموضعي تستخدم أقراص مضاد للفطريات ( كيتوكونازول، ايتراكونازول ). لكن يجب عدم تناولها دون استشارة الطبيب حيث أن استخدامها الخاطئ يمكن أن يؤثر على الكبد.
و ينصح بالقيام بتمارين رياضية بعد تناول العلاج بساعة حيث يتم إفرازه مع العرق و بالتالي تزداد فاعليته. و ينصح أيضا بعدم الاستحمام بضع ساعات من تناول العلاج.



بعد الانتهاء من علاج بقع التينيا الملونة يتخلف بقع افتح من لون الجلد تستمر لمدة 3-6 شهور حتى تعود تدريجيا للون الجلد الطبيعي مع التعرض لأشعة الشمس أو للأشعة الفوق بنفسجية.





الحمد لله الذى عافانا مما إبتلى به كثيراً من خلقه .

دمتم في حفظ الله ورعايته ..



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 09:27 PM   #9

αℓ-нαиєєи
غـلاگ مآســي

 
+  عُضويتيّ : 13089
+  تسجيليّ : May 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 9,587
+  نقاطي: 323277
+  تقييمي : αℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدودαℓ-нαиєєи مبدع بلاحدود
+  دولتي : Jordan ~
+  مزاجي :
+ أوسمتي

 

 


αℓ-нαиєєи غير متواجد حالياً

افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |




تسلمي غلاتي على الطرح القيم والشامل
ربي يشفي الجميع ويعافينا من هالأمراض
ألف شكر وربي يحفظك



 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم منذ /14-04-2010, 11:37 PM   #10

همسآتٌ خآلدهـٌ

[ مراقبة عامة ]

الصورة الرمزية همسآتٌ خآلدهـٌ

 
+  عُضويتيّ : 10845
+  تسجيليّ : Feb 2009
+  الجنس: Female ~
+  مُشآركاتيّ : 37,852
+  نقاطي: 966992
+  تقييمي : همسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدودهمسآتٌ خآلدهـٌ مبدع بلاحدود
+  دولتي : Saudi Arabia ~
+  مزاجي :
+ أوسمتيمميز قسم الـ iPhone 

 

 


همسآتٌ خآلدهـٌ متواجد حالياً
افتراضي رد: الأمراض الجلدية - Dermatological disorders |













تسلمين يالغلا طرح مفيد وشامل
ربي يعطيك العافيه
لاتحرمينا روعة جديدك
الك .. ~





 

 

 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقوا شوفوا طبيب الجلدية ماذا قال عن ازالة الشعر بالسكر والليمـــون وغيـــــره؟؟!!! عاشقه الجنه صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه 6 10-12-2009 11:25 PM
مُضَادَات الأكسدةِ والوقاية من الأمراض αℓ-нαиєєи صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه 12 07-07-2009 12:02 AM
الوضوء وقاية من الامراض الجلدية دلع طفوله صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه 8 05-12-2008 03:31 PM
DisorderS OF Sleep : ~ إضطرآبآت النـوم +[إحسآس غآمض]+ صحة - فوائد الأغذية وأضرارها - نصائح طبيه 13 24-08-2008 05:48 AM


الساعة الآن 03:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.